Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

Tu Tienda Amiga - Tienda de decoración del hogar

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

العلاقات المغربية الأوروبية" محور ندوة ببني بوعياش - Relaciones entre Europa y Marruecos, "eje del simposio Beni Bouayache

Escrito por Rifpresse on .

Relaciones_Marruecos_UEنظمت "جمعية الانطلاقة للتنمية المحلية بآيت بوعياش"، أمس السبت بمدينة بني بوعياش بإقليم الحسيمة ندوة حول موضوع "العلاقات المغربية الأوروبية"، وذلك تحت شعار "الحصيلة والآفاق".
واعتبر السيد رشيد المرزكيوي المختص في العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في مداخلة بعنوان "البعد الأمني في العلاقات المغربية الإسبانية" أن منطقة البحر الأبيض المتوسط "تعاني من تهديدات أمنية يمكن تلخيصها في الإرهاب الدولي والهجرة السرية والتجارة في المخدرات".
Imprimir

تأجيل محاكمة المجموعة الثانية من معتقلي "الثلاثاء الأسود" بالحسيمة - Aplazado el juecio al seguno grupo detenido en el Martes negro en Alhucemas

Escrito por Rifpresse on .

 في نهاية جلسة محاكمة المجموعة الثانية من معتقلي الثلاثاء الأسود، أمر قاضي المحكمة الابتدائية بالحسيمة بتأجيل المحاكمة إلى حين الاستماع لباقي الشهود يوم الرابع من Seguridad_Marruecosيناير القادم.

و يتابع في المجموعة الثانية مدير المركز الجهوي للاستثمار و تقنيين من مدينة إمزورن و موظفين في مندوبية المياه والغابات إضافة إلى شرطيين.

و قد حظيت جلسة المحاكمة التي انطلقت أطوارها على الساعة الواحدة و النصف زوالا، بتتبع واسع من المواضنين و كذا بتعزيزات أمنية مشددة داخل القاعة وخارجها.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بتازة قد أصدرت يوم الخميس الماضي، أحكاما تتراوح بين البراءة و ستة أشهر سجنا نافذة في حق مجموعة من المتهمين من ذوي الامتياز القضائي و المتابعين في القضية نفسها.

Imprimir

الحسيمة تحتضن المهرجان الوطني الثاني للمسرح في نسخته الأورو-مغربية - Alhucemas organiza el segundo festival Euro-Marruecos para el teatro

Escrito por Administrator on .

Festival_Teatro_Euro_Marruecosمن المرتقب أن تحتضن مدينة الحسيمة، في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 دجنبر الجاري، المهرجان الوطني الثاني للمسرح في نسخته الأورو-مغربية، تحت شعار "الحكامة الثقافية ضرورية للتنمية الاجتماعية".
و في كلمة ألقاها خلال اللقاء الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان يوم أمس الإثنين بالحسيمة، أوضح السيد لعزيز إبراهيمي أن هذه الدورة تنظم بمبادرة من فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن وبشراكة مع

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات وبدعم من مندوبية وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس وبلدية الحسيمة.

Imprimir

مياه الأمطار تحاصر المسافرين في منطقة نائية لأزيد من 14 ساعة - El Rif central incomunicado con el resto del estado vía Taza por culpa de las lluvias y el abandono de las autoridades responsables

Escrito por Rifpresse on .

El Rif central incomunicado con el resto del estado vía Taza por culpa de las lluviasحاصرت مياه الفيضانات ليلة أمس، عددا كبيرا من المسافرين عبر الحافلات و الشاحنات و السيارات الخاصة على طريق واد بوقلال بجماعة واد أمليل المتواجدة قبل حوالي 15 كيلوميتر من مدينة تازة، بعدما فاضت مياه الوادي الذي يصب في وادي بني أحمد إيموكزان الذي تسبب يوم أمس في عدة خسائر مادية و بشرية.

و قد حُوصر مستعملوا هذا الطريق لأزيد من 14 ساعة بالمنطقة المذكورة ابتداء من الساعة الحادية عشر ليلا قبل أن تتمكن بعض الحافلات من العبور حوالي الساعة الواحدة من زوال اليوم فيما انتظر آخرون نزول مستوى صبيب المياه.

Imprimir

خسائر مادية و مفقودين نتيجة الأمطار الغزيرة بكل من بني أحمد إموكزان و إساكن بإقليم الحسيمة - 4 Muertos por el temporal que afecta el Rif central (Alhoceima)

Escrito por Rifpresse on .

4 Muertos por el temporal que afecta el Rif central (Alhoceima)غمرت مياه الأمطار بإحد المناطق التابعة لجماعة بني أحمد إموكزن التابعة لإقليم الحسيمة اليوم الإثنين، عشرة أشخاص كانوا على متن سيارة خاصة، حيث غمرت مياه الأمطار التي اجتاحت عدة جماعات بإقليم الحسيمة، السيارة التي اختفت بعد أن حملتها السيول إلى وجهة غير معروفة قبل أن يتم انتشال شخص واحد بعد مدة من اختفاء السيارة بينما لم يتم العثور على باقي ركاب السيارة إلى حد الساعة.

و في إساكن، يواجه سكان الجماعة و الدواوير التابعة لها، مخاطر كبيرة بسبب انجراف التربة نحو منازلهم الآيلة للسقوط بسبب الأمطار القوية التي تعرفها المنطقة هذه الأيام و التي تسببت في خسائرمادية على مستوى الطرق و المسالك الرئيسية للجماعة و عرت عن هشاشة عدة طرق تسببت في عزل المنطقة عن الجماعات الأخرى.