Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

Tu Tienda Amiga - Tienda de decoración del hogar

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

Crisis "expulsar"... los inmigrantes marroquíes y Francia la primera en deportación - الأزمة "تطرد" المهاجرين المغاربة .. وفرنسا الأولى في ترحيلهم

Escrito por Administrator on .

إذَا كانَ مغاربة كثُر لا يترددُون في اتخاذِ قرار الهجرة إلى الخارج حينَ تلوحُ أمامهم فرصُ حياةٍ أفضل، فإنَّ نسبةً منهم، ما إنْ يؤَمِّنُوا ما كانُوا يصبُون إليه حتَّى تساورهم فكرة العودة مجددًا، وإنْ كانُوا قدْ اندمجُوا في بلدان الاستقبال، بدرجاتٍ متفاوتة، ذاكَ ما وقف عليهِ كتابٌ أصدرتهُ مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية المقيمة في الخارج، تناولَ أبرز قضايا المهاجرين المغاربة، في ظلِّ المصاعب التي يواجهونها، منذ سنوات.

الباحثة مريم الشرتي تعرضُ سياق عودة الآلاف من المهاجرين المغاربة الذين كانُوا قدْ أسسُوا لحياتهم في الخارج، سيما المقيمين منهم في بعض بلدان أوروبا الغربيَّة، اضطرُّوا على إثر الأزمة الاقتصاديَّة الخانقة وفقدانهم وظائفهم إلى الإقفال راجعِين، حتى أنَّ بعضهم قضوا عقودًا في الخارج، لكنهم اضطرُّوا إلى الرجوع خاويي الوفاض، وهو ما يفرضُ على الدولة أنْ تنهج سياسة لاستقبالهم على اعتبار أنَّهم ظلُّوا مصدرًا لعملة صعبة ساعدت البلاد طيلة سنوات، يقول الكتاب.

ورغم غياب إحصاءاتٍ رسميَّة في المغرب تحددُ حجم من عادُوا إلى المملكة على إثر تفاقم الأزمة الاقتصاديَّة في أوروبا، يوردُ الكتابُ أنَّ بعض الأرقام في بلدان الاستقبال تقرب من الصورة، حيثُ إنَّ المهاجرين المغاربة في إسبانيا، والبالغ عددهم 800 ألف، ينحدرُ معظمهم من منطقة الشمال، فقدَ حوالي النصف منهم فرص الشغل التي كانوا يعيشون منها.

معدل البطالة وسط الجالية المغربية بإسبانيا حطم الرقم القياسي بمناهزته 47 في المائة، يمثلُون أزيد من 256 ألف مغربي، وفقًا لتقريرٍ صدر عن وزارة الشغل في إسبانيا. قبل أنْ يتفاقم المشكل ويرتفع عدد العاطلين المغاربة بإسبانيا إلى 400 ألف في نوفمبر 2011، 62 بالمائة منهم تقلُّ أعمارهم عن 25 سنة، فيما يفوقُ سنُّ 38 بالمائة منهم 40 سنة، حسب معهد الأبحاث لدى البورصة الإسبانيَّة.

السلطات الإسبانية لجأت، إزاء تفاقم الوضع، كما يوضحُ الكتاب، إلى تقديم مبالغ ماليَّة للمهاجرين المغاربة مقابل التخلي عن أوراق الإقامة والرجوع إلى بلادهم، سيما بعد فقدانِ 30 بالمائة من المهاجرين الأجانب في إسبانيا وظائفهم، وكان منتظرًا أن تتأثر الجالية المغربية التي تحلُّ في المرتبة الثانية، بعد الجالية الإيطاليَّة التي تشكلُ أول جاليةٍ في إسبانيا.

إلى جانب المهاجرين الذِين يعودون طوعًا من أوروبَا، وفي حوزتهم أوراق إقامة، ثمَّة مغاربة يتواجدُون بشكلٍ غير نظامِي في بلدان أوروبا يتعرضون للترحيل بين الفينة والأخرى. حيث كانتْ فرنسا أكثر دولة أوروبية قامت برحيل المهاجرين المغاربة متبوعةً إيطاليا. في الوقت الذي كانت بريطانيا تاسع دولة أوروبية من حيث ترحيل المهاجرين المغاربة، مع تركز أغلب المهاجرين المغاربة غير الشرعيين في دول جنوب أوروبا بحكم القرب الجغرافي وإمكانية الوصول إليها بحرًا.

في غضون ذلك، استفاد أزيد من 297 ألف مهاجر مغربي من حملات تسوية الوضعية في إسبانيا وإيطاليا ما بينَ 1990 وَ2005، فيما تغيبُ أرقام دقيقة عن المغاربة المتواجدين بشكل غير نظامي في أوروبا، التي كان لتأزم اقتصادها انعكاس على المهاجرين المغاربة، الذين صار عدد منهم يبحث عن تجديد عقود العمل للتمكن من تمديد أوراق الإقامة القانونية.

Crisis "expulsar"... los inmigrantes marroquíes y Francia la primera deportación

Escribir un comentario


Código de seguridad
Refescar